منتديات كيو ون q8-one

منتديات كيو ون q8-one (http://q8-one.com/vb/index.php)
-   المنتدى العام (http://q8-one.com/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   كيــــــــف تعاتب .. ولا تجـــــرح ..!؟؟$ (http://q8-one.com/vb/showthread.php?t=15531)

نسيم الروح 12-12-2009 03:54 AM

كيــــــــف تعاتب .. ولا تجـــــرح ..!؟؟$
 
كيف تعاتب ولا تجرح؟
============
[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]
العتاب فيه صفاء النفوس والعتاب على قدر المحبة ، قول يتداوله
الناس ، لكن العتاب لا يكون أسلوباً فعالاً إلا إذا استخدم
في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب الذي
يتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب ، وفي مقولة
لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه
- يقول : لا تقطع أخاك على ارتياب ، ولا تهجر دون استعتاب .

وحتى لا تخسر اصدقاءك من عتابك لهم ، فيما يلي ست نصائح في هذا الشان


حدد عتابك :

فلا يجب أن يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول
كلامك لنوع من التوبيخ ، ولا تكرر ما تقوله
ولا تلح كثيراً ، حتى لا يتحول كلامك لنوع
من الهجوم غير المحبب .




لا تتهاون :

بينما لا يجب أن يزيد عتابك على حد معين ،
يلزم أيضاً أن لا ينقص عن الحد الذي يجعله
فعالاً ، فالتهاون أحياناً يؤدي إلى استسهال
الأمر من قبل صديقك ، ومن ثم يتمادى
في عدم مراعاة ما يضايقك .



لا توجه اتهاماً مباشراً :



فلا يجب ان تضع صديقك موضع المتهم
، فتضطره للدفاع عن نفسة بطريقة تبدو
وكأنه يبرىء شخصه من تهمة مؤكدة ، فذلك
يوغر صدرة اتجاهك ، وربما تخسرة جزئياً أو كلياً .



ضع النقاط على الحروف :

عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء
التى ضايقتك منه ، بمعنى أن تضع النقاط
على الحروف ، مع التأكيد عند عتابك أنك
باق على صداقته ، وأن عتابك ما هو
إلا من باب البقاء على الود القديم .



كن مهذباً :

فلا تستخدم أبداً كلمات خارجة عن الأدب
، وانتق ألفاظك بعناية ، حتى لا تحرج
صديقك فلا يعود ينسى كلماتك

admin 12-12-2009 04:21 AM

فلا يجب أن يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول
كلامك لنوع من التوبيخ ، ولا تكرر ما تقوله
ولا تلح كثيراً ، حتى لا يتحول كلامك لنوع
من الهجوم غير المحبب .

amira abdo 12-12-2009 04:25 AM

ضع النقاط على الحروف :

عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء
التى ضايقتك منه ، بمعنى أن تضع النقاط
على الحروف ، مع التأكيد عند عتابك أنك
باق على صداقته ، وأن عتابك ما هو
إلا من باب البقاء على الود القديم
موضوع رائع يا نسمات بجد تسلم ايدك

karmen 12-12-2009 09:46 PM

ضع النقاط على الحروف :

عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء
التى ضايقتك منه ، بمعنى أن تضع النقاط
على الحروف ، مع التأكيد عند عتابك أنك
باق على صداقته ، وأن عتابك ما هو
إلا من باب البقاء على الود القديم .



كن مهذباً :

فلا تستخدم أبداً كلمات خارجة عن الأدب
، وانتق ألفاظك بعناية ، حتى لا تحرج
صديقك فلا يعود ينسى كلماتك

vindiesel 12-19-2009 06:42 AM

ضع النقاط على الحروف :

عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء
التى ضايقتك منه بمعنى أن تضع النقاط
على الحروف مع التأكيد عند عتابك أنك
باق على صداقته وأن عتابك ما هو
إلا من باب البقاء على الود القديم .

ملاك الروح 12-21-2009 05:25 AM

فلا يجب ان يزيد عتابك علي حد معين ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا حتي لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب
تسلمي يا يارا ع الموضوع
بالتوفيق


الساعة الآن 01:45 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir