منتديات كيو ون q8-one

منتديات كيو ون q8-one (http://q8-one.com/vb/index.php)
-   المنتدى العام (http://q8-one.com/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   لماذا اللحية؟.؟ (http://q8-one.com/vb/showthread.php?t=22570)

لؤلؤة الايمان 08-26-2010 03:51 AM

لماذا اللحية؟.؟
 
ماهو فضل إعفاء اللحية؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن إعفاء اللحية ليس من فضائل الأعمال فحسب , بمعنى أنه من شاء حلقها ومن شاء أعفاها, بل إعفاؤها واجب بأمر النبي صلى الله عليه وسلم المؤكد في أقواله الصحيحة الصريحة وفعله المتواتر، وقد قال الله تبارك وتعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور: 63].
وفي توفير اللحية اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح من هذه الأمة, واقتداء بالأنبياء من قبلهم الذين أمرنا الله تعالى أن نقتدي بهم حيث يقول: أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ [الأنعام:90]. إلى غير ذلك من المنافع
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله r: «جُزُّوا الشَّوَارِبَ وَأَرْخُوا اللِّحَى. خَالِفُوا الْمَجُوسَ»[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]

لايجوز للرجل أن يحلق لحيته لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتوفير اللحى ، فعن ‏ابن عمر ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب وكان ‏ ‏ابن عمر ‏‏إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه .ـ رواه البخاري


الساعة الآن 11:40 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir