![]() |
كردستان العراق يزيد صادرات النفط
[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]أوقف كردستان العراق*صادرات النفط في أبريل/نيسان الماضي*بسبب النزاع مع حكومة بغداد (الأوروبية)
قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي إن صادرات النفط من إقليم كردستان العراق*ارتفعت إلى 170 ألف برميل يوميا وستبلغ 200 ألف خلال أيام، وذلك في أعقاب اتفاق تم مؤخرا بين بغداد والإقليم حول المدفوعات. وأغضبت حكومة الإقليم الحكومة المركزية في*بغداد بعد توقيعها صفقات مع [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] كبيرة مثل إكسون موبيل وشيفرون، ورفضت الحكومة المركزية تلك العقود ووصفتها بأنها غير قانونية. وقال روش نوري*نائب رئيس الوزراء العراقي يوم الثلاثاء الماضي إن وزارة المالية العراقية بدأت بدفع 650 مليون دولار لإقليم كردستان الذي سيدفعه بدوره*لشركات النفط العاملة في الإقليم. واتفق الجانبان الشهر الماضي على إنهاء النزاع بعد موافقة بغداد على دفع مبالغ للشركات. وأوقف الإقليم صادرات النفط في أبريل/نيسان الماضي احتجاجا على عدم دفع الحكومة المركزية تلك المبالغ. من ناحية أخرى قال لعيبي إن صادرات العراق النفطية ستبلغ 2.7 مليون برميل يوميا هذا الشهر. وكانت صادرات العراق قد*ارتفعت إلى 2.6 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، وهي الأعلى في أكثر من ثلاثة عقود، مقارنة مع 2.565 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب الماضي. ولدى العراق رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم، ويهدف إلى تصدير ستة ملايين برميل يوميا بحلول العام 2017.[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] |
| الساعة الآن 03:31 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir