![]() |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
قاسمي قال إن التوازن عاد لسوق العرض والطلب (الفرنسية-أرشيف)أعلن وزير النفط الإيراني أن بلاده تأمل أن تخفض المملكة العربية السعودية والكويت "الفائض في إنتاجهما" النفطي على خلفية عودة النفط الليبي إلى الأسواق، وذلك قبيل*الاجتماع الوزاري الذي تعقده منظمة الدول المصدرة للنفط ([عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]) الأربعاء في فيينا. وقال رستم قاسمي كما نقلت عنه وكالة شانا التابعة لوزارة النفط "اليوم عاد التوازن إلى سوق العرض والطلب، وإيران ترفض زيادة إنتاج دول أوبك وتأمل أيضا أن توقف بعض الدول الفائض في إنتاجها بعد عودة النفط الليبي إلى الأسواق". <span lang="AR-SA"/>* ولم يسم قاسمي هذه الدول، لكنه يشير ضمنا إلى الكويت، وإلى السعودية التي زادت إنتاجها النفطي منذ الربيع الماضي لتعويض وقف الصادرات الليبية إثر النزاع في هذا البلد وتجنب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية. <span lang="AR-SA"/>* وكانت طهران قد طالبت مرارا بخفض فائض الإنتاج هذا منذ عاودت ليبيا إنتاج النفط في سبتمبر/أيلول، ولكن دون جدوى. <span lang="AR-SA"/><span lang="AR-SA"/>* وضخت السعودية -أول منتج للنفط داخل أوبك- ما معدله 9.34 ملايين برميل في اليوم في الفصل الثالث من هذه السنة مقابل 8.13 ملايين برميل يوميا عام 2010. <span lang="AR-SA"/><span lang="AR-SA"/>* وأوضح قاسمي أن "إنتاج ليبيا سيبلغ العام المقبل مليون ونصف مليون برميل يوميا وإنتاج العراق إلى ازدياد، نعتقد إذن أن على الدول التي زادت إنتاجها بسبب الأزمة الليبية أن تعود إلى سقف الإنتاج السابق". <span lang="AR-SA"/><span lang="AR-SA"/>* وتوقع خبراء أن تحافظ أوبك التي تتولى إيران حاليا رئاستها الدورية على حصص إنتاج دولها في اجتماع وزاري يعقد الأربعاء. <span lang="AR-SA"/><span lang="AR-SA"/>* وأعلنت السعودية التي تشهد علاقاتها مع إيران توترا منذ الربيع الماضي، استعدادها لزيادة إنتاجها في شكل أكبر لتفادي أي أزمة في الأسواق، علما بأن بعض دول [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] تفكر في فرض حظر على شراء النفط الخام الإيراني في إطار تشديد العقوبات بسبب البرنامج النووي لطهران. <span lang="AR-SA"/><span lang="AR-SA"/>* وأكد قاسمي الأحد لوكالة مهر للأنباء أن هذا الحظر في حال إعلانه "سيؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط" مما سيحدث "اضطرابا في السوق العالمية". <span lang="AR-SA"/><span lang="AR-SA"/>* وأضاف أنه حتى لو فرض الحظر الأوروبي فإن "إيران لن تواجه مشكلة في إيجاد مشترين آخرين" خارج أوروبا للكميات الحالية التي تصدرها للاتحاد الأوروبي والبالغة نحو 450 ألف برميل يوميا. [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]
|
![]() |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| 840 ألف برميل إنتاج ليبيا النفطي | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 11-30-2011 07:32 PM |
| الخرطوم تسعى لتوسعة إنتاجها النفطي | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 10-25-2011 11:55 PM |
| الصين: تراجع الفائض التجاري للشهر الثاني على التوالي | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 10-12-2011 04:13 PM |
| تحسن سريع بإنتاج ليبيا النفطي | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 10-03-2011 06:42 AM |
| 19 مليار دولار الفائض المالي للكويت في السنة المالية الماضية | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 09-19-2011 09:53 PM |