منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-11-2012, 04:25 AM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي أول ميناء نفطي عائم بالعراق

[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] البصرة بجنوب العراق تزخر بالحقول الغنية بالنفط*(رويترز-أرشيف)


سيبدأ العراق غدا تشغيل أول ميناء نفطي عائم بطاقة تبلغ*850*ألف برميل يوميا في إطار برنامج*العراق لزيادة الطاقات التصديرية للنفط الخام والوصول بها إلى خمسة ملايين برميل بحلول 2013 من المنفذ الجنوبي المطل على الخليج العربي بمدينة البصرة.
*

وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أنه قد تمت تهيئة كل الاستعدادات، والانتهاء من اختبار للأنابيب تحت الماء والعوامة من قبل الشركة المنفذة بنجاح.

*

وأضاف بأنه سيتم منتصف العام الجاري تشغيل العوامة الثانية بنفس طاقة الأولى، ومع نهاية العام ستشغل العوامة الثالثة بنفس الطاقة كذلك، وأنه في عام 2013 ستشغل الرابعة بنفس الطاقات السابقة وتهيئة العمل بالخامسة.

*

واعتبر جهاد أن افتتاح العوامة يعد جزءا من خطة استباقية لاستيعاب الطاقات الإنتاجية المتصاعدة لإنتاج النفط الخام بالعراق.


ووفق وزارة النفط فإن كلفة المرحلة الأولى من مشروع*عوامات التصدير يصل إلى 1.6 مليار دولار.

*

يُذكر أنه كان من المفترض*تشغيل العوامة الأولى يوم 25 من الشهر الماضي لكنها*أرجئت للتحقق من جاهزيتها، حيث إن المشروع يعد الأول من نوعه في البلاد.
*
وتتوقع بغداد أن ترتفع الطاقات التصديرية للنفط الخام من المنفذ الجنوبي بعد تشغيل العوامة الأولى إلى 2.5 مليون برميل يوميا، وهي التي تبلغ حاليا 1.7 مليون برميل.

*

ويصدر العراق حاليا من حقول كركوك الشمالية نحو 450 ألف برميل يوميا عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

*

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خط سكك حديدية بالعراق للمنافسة admin الاخبار الاقتصاديه 0 01-22-2012 02:50 AM
أميركا بصدد حظر نفطي على إيران admin الاخبار الاقتصاديه 0 12-28-2011 12:40 AM
فعالية حظر نفطي أوروبي على إيران admin الاخبار الاقتصاديه 0 12-13-2011 01:45 AM
استثمار نفطي ضخم بين إيران وقطر admin الاخبار الاقتصاديه 0 09-27-2011 03:14 AM
طلب طلب لى لوسمحت(عمر-غانم) عمر-غانم اضحك من قلبك 3 06-20-2009 11:47 PM


الساعة الآن 05:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir