منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-26-2012, 01:29 AM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي أزمة عمال في قطاع الزيتون بتونس

خميس بن بريك-تونس


رغم أن [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] تعتبر أرض الزيتون لوفرة إنتاجها وجودته فإنها تعيش نقصا في العمالة مما جعل وزير التشغيل عبد الوهاب معطر يطلق صيحة فزع محاولا الاستنجاد بالعاطلين من أصحاب الشهادات، لكن دعوته فجرت جدلا وردود فعل متباينة.

وانطلق جني الزيتون الشهر الحالي وسط توقعات بوفرة الإنتاج، وينتظر أن يبلغ محصول هذا الموسم حوالي مليون ومائتي ألف طن من ثمار الزيتون، أي ما يكافئ 240 ألف طن من الزيت الصافي.

وتقول المديرة العامة للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة سمية سعيدان*للجزيرة نت إن الإنتاج قد يرتفع بنسبة 30% مقارنة بالموسم الماضي والذي*بلغ فيه حجم الإنتاج 182 ألف طن من الزيت الصافي.

ورغم أن محصول هذا الموسم بلغ ضعف ما تحقق العام 2010 بفضل هطول كميات كبيرة من الأمطار، فإن سعيدان أكدت أن المحصول القياسي للزيتون سجل في العام 1996، حيث بلغ 320 ألف طن.

المحصول مهدد
وتقول "صابة (محصول) هذا الموسم فوق المتوسط"، مضيفة أن طفرة الإنتاج مقارنة بالمواسم الماضية "غذّت مخاوف من عدم توفّر يد عاملة كافية لقطف الزيتون في آجاله، في مدة لا تتجاوز أربعة أشهر".

وكان وزير الفلاحة التونسي محمد بن سالم أكد أن الاحتياجات من العمالة لجني الزيتون تبلغ 120 ألف عامل، معبرا عن مخاوفه من تردي جودة المنتوج بسبب تأخر عملية الجني في ظل نقص اليد العاملة.

وأوضحت سمية سعيدان أن تباطؤ جني الزيتون سيؤثر على جودة الزيت، مشيرة إلى أن نقص العمالة قد يستفحل أكثر في الضيعات الكبرى بخلاف الصغيرة حيث تتكفل العائلات التي تملكها بجنيها بمفردها.

وكان وزير التشغيل دعا في تصريحات لوسائل الإعلام المعطلين من أصحاب الشهادات إلى العمل بمزارع الزيتون، محاولا تشجيعهم بجملة من الحوافز كالتغطية الاجتماعية والنقل المجاني.

وقال معطر إن محصول الزيتون أصبح مهددا بسبب عزوف اليد العاملة رغم أنها توفر للعامل أجرا قد يصل إلى 20 دينار (12 دولارا) في اليوم، إضافة إلى انتفاع العامل بتغطية اجتماعية طيلة فترة عمله وبالنقل المجاني وفق قوله.

ويرى المسؤول التونسي أن*بلاده تعيش "مفارقة" باعتبار أن عدد العاطلين يقارب 700 ألف شخص، منهم 270 ألفا من حاملي الشهادات، وتشكو في الوقت نفسه قطاعات عديدة على غرار قطاع الفلاحة من قلة العمالة.

لكن العديد من أصحاب الشهادات العاطلين استهجنوا دعوة وزير التشغيل واعتبروها إهانة واستنقاصا من قيمتهم، فيما اعتبر بعضهم أن الحكومة الحالية سائرة في انتهاج الحلول الترقيعية لمشكل البطالة.

نظرة دونية
بالمقابل، يرى البعض الآخر أن دعوة وزير التشغيل معقولة، وأن جني الزيتون عمل شريف لا يستنقص من قيمة أصحاب الشهادات وأنه أفضل من مكوث المعطلين في المقاهي.

ويقول الهادي التريكي -وهو مكلّف بمهمة في وزارة التشغيل- إن هناك "نظرة دونية" للعمل من قبل أصحاب الشهادات، معتبرا أنّه لا يوجد أي عيب في جني الزيتون الذي يحقق لهم منفعة مباشرة وغير مباشرة وفق رأيه.

ويصرح التريكي للجزيرة نت "نحن لا نلوم شبابنا على نظرتهم السلبية للعمل لأنها نتيجة خمسين عاما من الاستبداد"، مشيرا إلى فترة حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة والرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وأكد أن قضية التشغيل لا يمكن حلها بمشاريع تنموية فحسب وإنما من خلال إعادة النظر في مسألة التشغيل من خلال مقاربة شاملة تبدأ بتغيير العقلية وإعادة القيمة الإنسانية والعقائدية للعمل حسب قوله.

ورفض التريكي الانتقادات الموجهة للحكومة بأنها تبحث عن حلول ترقيعية للبطالة، مؤكدا أنها بلغت مستويات قياسية في حجم التشغيل مقارنة بالعام 2010، وستصل إلى مائة ألف وظيفة جديدة هذا العام.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صادرات جيدة لزيت الزيتون التونسي admin الاخبار الاقتصاديه 0 12-01-2011 10:52 AM
متطوعون من عرب 48 يحصدون الزيتون من أراضٍ فلسطينية عزلها جدا admin الاخبار الاقتصاديه 0 10-27-2011 12:22 AM
يوجد لدينا كميه محدوده من زيت الزيتون الفلسطيني ksa-q8 إعــلانات المــواد الغــذائية 0 11-22-2010 08:33 AM
وسيبقى غصن الزيتون صامدا MAGIC7 الصـــور ومقاطع الفيديو 0 08-15-2010 06:41 AM
الأهلي يختتم لقاءاته في دورة الزيتون بفوز معنوي علي فريق الوداد EzAt99 صدى الملاعب العربيه والعالميه 0 07-11-2009 03:10 PM


الساعة الآن 02:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir