![]() |
|
#1
|
||||
|
||||
|
[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]
الخليج يمتلك*65% من المخزون العالمي للنفط المقدر بـ1200 مليار برميل*(رويترز-أرشيف)
دعت قطر الدول المنتجة للنفط، وخاصة الخليجية منها،*إلى تبني إستراتيجية لما بعد مرحلة النفط، بحيث يتم تخصيص جزء من العائدات النفطية الحالية لتنمية البحث العلمي في مجال إنتاج الطاقة النظيفة. * واعتبر*رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ*حمد بن جاسم آل ثاني،*في كلمة*الافتتاح لمؤتمر بروكنغز الدوحة للطاقة 2012، أن*التوجه للطاقة النظيفة بات أولوية من الأولويات عالميا، وأن على دول الخليج أن تعطيها العناية التي تستحقها. * وأضاف أنه يتوجب*تبني*سياسة عامة وشاملة تضعها الدول المنتجة للنفط وخاصة دول منطقة الخليج تتحدد من خلالها السياسات والآليات اللازمة لضمان استمرارية*الخطط التنموية للعقود الخمسة القادمة. * وعن مستقبل الأجيال، قال الشيخ حمد إنه انطلاقا من الالتزام الأخلاقي تجاه الأجيال القادمة يجب السعي لتأمين وضمان مصادر جديدة للطاقة وتحقيق عائدات وموارد متنامية ودائمة تضمن استمرارية*[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]. * وشدد على أن ما ينبغي مناقشته الآن من قضايا وموضوعات لا يجب أن يتركز على العلاقة بين المنتجين والمستهلكين ولا على تقلّب الأسعار، ولكن ما يجب الاهتمام به*هو الإستراتيجية القادمة التي يجب تبنيها لما بعد مرحلة النفط. * [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] حمد بن جاسم: المستقبل سيكون لما يسمى بالطاقة النظيفة والمتجددة (الفرنسية-ارشيف) تراجع النفط وأشار إلى أن المعلومات والتوقعات تفيد بأن الاحتياطي العالمي من النفط لا يزيد على 1200 مليار برميل (تمتلك دول الخليج وحدها ما نسبته 65% من هذا المخزون). * وأن الاستهلاك اليومي الحالي يزيد على ثمانين مليون برميل، والسنوي يصل إلى ثلاثين مليار برميل وهو مرشح للزيادة مع زيادة الاستهلاك العالمي. * وبناء على ذلك رأى الشيخ حمد أن القيمة الاقتصادية للنفط والطاقة التقليدية الأخرى سوف تتراجع باستنفاد المخزون الاحتياطي أو باكتشاف بدائل جديدة أقل تكلفة وأقل ضرراً بالبيئة. * وقال إن "المتابع لهذه الجهود يستطيع أن يكتشف دون عناء أن المستقبل خلال الثلاثين عاما القادمة سيكون لما يسمى بالطاقة النظيفة والمتجددة". * |
![]() |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| سول تدعو بغداد لتثبيت إمدادها بالنفط | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-16-2012 10:25 PM |
| وزير النفط الإيراني ينفي وقف تصدير النفط لبعض دول الاتحاد ال | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-15-2012 05:40 AM |
| بكين تدعو أوروبا لإصلاحات جذرية | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-13-2012 04:42 AM |
| قمة الغاز تدعو لأسعار عادلة | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 11-15-2011 01:12 AM |
| الصين تدعو للحفاظ على الاستقرار المالي | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 09-23-2011 07:41 AM |