منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-23-2012, 11:52 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي ارتفاع معدل عمالة الأطفال في لبنان

الجمعة، 24 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 15:39 (gmt+0400)


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- حذر تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية "ilo" أن نسبة العمالة بين الأطفال في لبنان ترتفع بنسب عالية، في ظل ارتفاع مستوى المعيشة والظروف الاقتصادية القاسية.

وأشير في الدراسة التي شارك فيها باحثين من جامعة القديس يوسف، إلى أن نسبة التسرب المدرسي ارتفع بشكل ملحوظ على المستوى الوطني في لبنان، وخصوصا في الشمال والبقاع حيث بلغت نسبة استخدام الأطفال في الأعمال المختلفة إلى 40 في المائة في منطقة البقاع فقط، والتي يعمل أغلب الأطفال فيها بالزراعة أو الصناعة.

الدراسة التي شملت 1007 أطفال يعملون تتراوح أعمارهم بين الخامسة والسابعة عشر، من 174 أسرة مختلفة، كشفت النقاب عن الخصائص الديموغرافية والظروف الاقتصادية والاجتماعية للأطفال العاملين، بالإضافة إلى أنواع الأعمال التي يقومون بها، وعواقب ذلك على تنميتهم الاجتماعية والبدنية والفكرية.

وبينت الدراسة التي شملت كلا الجنسين من ذكور وإناث، ان متوسط معدل الأجور التي يحصل عليها الأطفال العاملون أسبوعيا يبلغ 51.740 ألف ليرة لبنانية (34.00 دولار) في مناطق الشمال اللبناني و50 ألف ليرة*(33.24 دولار أمريكي) في منطقة البقاع.

وجاء في الدراسة أن هناك العديد من العوامل التي ساعدت على انتشار ظاهرة استخدام الأطفال كأيدي عاملة وحرمانهم من حقوق التعليم والرعاية، وعلى رأس هذه العوامل الفقر والأمية والبطالة كأسبابً رئيسية لهذه الظاهرة، بالإضافة إلى ضعف تطبيق القوانين الوطنية المعنية بحماية الأطفال.

الدراسة أوصت بعدد من الخطط للحد من عمالة الأطفال، من بينها تعديل قانون العمل لرفع الحد الأدنى لسن العمل إلى 15، ورفعه إلى 18 في الأعمال الخطرة و 13 في الأعمال الخفيفة، ومعاقبة استغلال المشردين، بالإضافة إلى توسيع نطاق التفتيش لتغطي كامل الأراضي اللبنانية.

روابط ذات علاقة






الأكثر تصفحاً
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعودية.. الركود يهدد بتسريح عمالة سوق الذهب admin الاخبار الاقتصاديه 0 02-04-2012 05:09 PM
استمرار ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا admin الاخبار الاقتصاديه 0 01-18-2012 01:24 PM
الحقباني: السعودية تتجه لاستقدام عمالة منزلية من افريقيا وسر admin الاخبار الاقتصاديه 0 09-18-2011 01:41 AM
ماذا تفعل عندما لاتظهر الصورة وتظهر علامة x ؟ MAGIC7 الصـــور ومقاطع الفيديو 0 08-17-2010 06:32 AM
ماذا تفعل عندما لا تظهر الصورة ، وتظهر علامة × :::همسات الروح::: الصـــور ومقاطع الفيديو 9 01-02-2010 08:15 PM


الساعة الآن 11:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir