منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-29-2013, 08:14 AM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي "أليكسا" تلحق خسائر بمزارعي الفراولة في غزة

في مثل هذه الفترة من كل عام يجمع مزارعو الفراولة في قطاع [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] إنتاجهم، ويستعدون لتصدير ما تيسر منه إلى أوروبا، لكن العاصفة الشتوية الشديدة "أليكسا" التي اجتاحت منطقة شرق البحر المتوسط*منتصف الشهر الجاري أتلفت الكثير من المحصول السنوي لهذه الفاكهة.

هذه الخسارة لم تترك لمزارعي الفراولة سوى القليل من الثمار ليقطفوها، وقال مزارع فراولة من غزة يدعى عرفة حمودة "أي هبة ريح، أي منخفض صعب يؤثر علينا، حيث يؤدي إلى تمزيق النايلون ويتضرر إنتاج الفراولة". وأضاف أن الخسارة ستكون كبيرة جدا، لأن شدة العاصفة الشتوية كانت غير متوقعة.

وكانت أليكسا -التي جلبت معها غطاء كثيفا من الثلج للمنطقة- قد فاجأت أهل غزة، وتعرضت أراضي القطاع لأمطار غزيرة أغرقت الطرق وأعاقت حركة السير، واستخدم عمال الطوارئ قوارب الصيد لإجلاء الناس من منازلهم.

وبالنسبة إلى المزارعين فقد قضت الظروف الجوية غير المواتية على أملهم في موسم زراعي مربح. وتقول وزارة الزراعة الفلسطينية إن غزة خسرت ما تقدر قيمته بنحو 5.5 ملايين دولار من محصول الفراولة أثناء العاصفة التي استمرت أربعة أيام.

الكمية المعتادة
وعادة ما ينتج مزارعو غزة نحو 2300 طن من الفراولة بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وفبراير/شباط من كل عام، تصدر منها نحو خمسمائة*طن إلى أوروبا، لكن هذا العام لم ينجُ سوى جزء يسير من تلك الكمية.


وقال عضو في جمعية أصحاب مزارع الفراولة إبراهيم عبيد إن العاصفة أدت لإتلاف كلي لربع المزارع، مضيفا أنه بسبب هذا التأثير لم يستطع المزارعون تصدير سوى 150 طنا من أصل كمية معتاد تقدر بنحو خمسمائة*طن.

ويعاني مزارعو غزة من الحظر الإسرائيلي على صادراتهم، وذلك على الرغم من حصولهم على ضوء أخضر العام الماضي لتصدير منتجاتهم إلى أوروبا.
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خسائر "ساندي" قد تتجاوز 50 مليار دولار admin الاخبار الاقتصاديه 0 11-01-2012 11:26 PM
6.2 مليار دولار خسائر "مايكروسوفت" جراء استحواذها على "ايه ك admin الاخبار الاقتصاديه 0 07-19-2012 04:17 PM
اتهام شركة "أوليمبوس" بالتستر على خسائر تصل إلى 1.7 مليار دو admin الاخبار الاقتصاديه 0 03-07-2012 03:48 AM
"الشورى" السعودي يتهم "الجمارك" بتكبيد الدولة خسائر بـ 100 م admin الاخبار الاقتصاديه 0 12-04-2011 04:37 PM
"يو بي اس" يتوقع خسائر مقدارها مليارا دولار بسبب تعاملات غير admin الاخبار الاقتصاديه 0 09-17-2011 10:16 AM


الساعة الآن 09:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir