![]() |
|
#1
|
|||
|
|||
|
قال متحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق إن الحكومة لم تتفق على تصدير النفط الخام عبر شركة تسويق النفط العراقية "سومو", نافيا بذلك تصريحات سابقة لمسؤول كبير بقطاع الطاقة في بغداد.
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] قال في مقابلة تلفزيونية مساء أمس إن الأكراد وافقوا على تصدير النفط عن طريق "سومو"، وهو ما كان سيزيل نقطة عالقة رئيسية بين الجانبين بشأن صادرات النفط. وتوجه رئيس وزراء كردستان نجيرفان برزاني إلى بغداد في وقت سابق هذا الأسبوع في تكثيف لجهود حل نزاع طويل الأمد بشأن صادرات النفط من المنطقة عبر خط أنابيب جديد إلى تركيا. لكن المتحدث باسم حكومة كردستان سفين دزيي قال اليوم إن الإقليم لم يوافق على تصدير نفطه الخام من خلال "سومو"، لكن المباحثات مستمرة. ووصف دزيي المحادثات بأنها مفيدة، وقال إن حكومة كردستان تنتظر الآن ردا مكتوبا من بغداد على مقترحات -لم يحددها- قدمها الوفد الكردي. يشار إلى أن بغداد هددت مرارا بمقاضاة أنقرة وتقليص حصة كردستان من الميزانية الوطنية في حال المضي قدما في التصدير عبر خط الأنابيب دون موافقتها. وتم بناء الخط أواخر العام الماضي ونقل بالفعل كميات من النفط إلى صهاريج التخزين في جيهان بتركيا، لكن الصادرات لا تزال تنتظر بالميناء لإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية.
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| بغداد تطالب كردستان بتسديد 11 مليار دولار | جنون آنثى | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-16-2014 11:45 PM |
| تطور حركة الاستثمار في كردستان العراق | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-11-2014 02:07 AM |
| الشهرستاني: تقدم بمحادثات نزاع نفط كردستان | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-01-2014 10:37 PM |
| بغداد تكلف محامين بمقاضاة مشتري نفط كردستان | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-30-2014 09:52 AM |
| أزمة تصدير نفط كردستان العراق بلا حل | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-21-2014 11:41 PM |