منتدي q8-one.com  

العودة   منتدي q8-one.com > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

الاخبار الاقتصاديه اخر الاخبار الاقتصاديه المحلية والعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2012-02-24, 03:21 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
admin is on a distinguished road
افتراضي عقوبات إيران وسوريا تضر بالعراق

علاء يوسف–بغداد


اتفق سياسيون واقتصاديون على أن العراق سيتضرر كثيراً من العقوبات المفروضة على سوريا وإيران، بسبب حجم التبادل التجاري الكبير بين بغداد والبلدين المذكورين، وكانت القائمة العراقية بزعامة التحميل

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] قد حذرت في بيان لها من تأثر الاقتصاد العراقي بالعقوبات المفروضة على دمشق وطهران.

وحذر مستشار القائمة العراقية هاني عاشور من تأثر الاقتصاد العراقي بنتائج العقوبات الغربية على البلدين، والتي بدأت تنعكس على الوضع العراقي، وشدد عاشور في حديثه لـ "الجزيرة نت" على ضرورة وضع إجراءات كفيلة لمواجهة أي أزمة قد تضعف الاقتصاد المحلي.

ويعتبر عاشور أن العراق لا يملك سياسة إقتصادية واضحة ترتكز على قواعد علمية تستهدف تطوير البلاد وحياة المواطن، وأن تنمية البلاد لا تتضمن أولويات علمية تلبي حاجة المواطن.
تداخل اقتصادي

علاقات متداخلة
من جهة أخرى، يرى النائب السابق في البرلمان العراقي شاكر كتاب أن التأثير السلبي على الاقتصاد المحلي جراء العقوبات على سوريا وإيران يأتي من تداخل الكثير من القطاعات الاقتصادية العراقية مع نظيرتها في البلدين، ومنها العمليات المشتركة سواءا في قطاع التجارة أو الترانزيت (عبور خطوط نقل البضائع) على مختلف الأصعدة الخدمية.

ويضيف شاكر أن العقوبات الاقتصادية*تتسبب بشكل مباشر بخلخلة الوضع السياسي والأمني داخل البلدين، مما يؤثر أيضا على الوضع السياسي والأمني في العراق بسبب الحدود المشتركة غير المسيطر عليها بين البلدان الثلاث.

ويشير النائب السابق الى أن الخسائر ليس فقط في الجانب الإقتصادي، بل ستكون هناك خسائر سياسية ستنعكس على علاقات بغداد بالدول العربية وعلى عقد القمة العربية بالعراق، بسبب موقف بغداد المتخفظ إزاء ما يجري في سوريا وإيران، حيث سيتسبب*هذا الموقف في عزلة العراق في محيطه العربي والإسلامي.

طلب عراقي
ويؤكد المتحدث نفسه*أن طلب العراق من التحميل

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] إعفاؤه من تداعيات فرض التحميل

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]اقتصادية على إيران، والذي لن تقبل به الأمم المتحدة والولايات المتحدة، دفع بغداد لتغير مواقفها من النظام في سوريا، وهو الأمر الذي اعتبره*مراقبون خطوة تكتيكية وليس استراتيجية.

ويقول النائب عن التحميل

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] عدنان السراج*لـ "الجزيرة نت" إن فرض عقوبات على سوريا وايران ستكون له تداعيات خطيرة على الأوضاع الاقتصادية في العراق، لأن العلاقات الاقتصادية والتجارية لهذا الأخير معهما واسعة وقديمة.

ويشير السراج إلى أن رفض الأمم المتحدة طلب العراق استثناؤه من العقوبات التي تقرها في حق*طهران سيؤدي لفتح الحدود أمام تجارة التهريب.

تجارة سرية
ويرى الاقتصادي ورئيس مركز الخلد للدراسات خالد الشمري أن رفض الأمم المتحدة طلب العراق سيجعل هذا الأخير يتحول إلى ممر للتجارة غير المنظورة بين سوريا وإيران، وفي هذه الحالة ستكون بغداد المستفيد من رسوم الترانزيت، ما سيضطر العراق إلى زيادة مستورداتها لتغطي السوقين السوري والإيراني كونه بلد مستور وغير منتج.

ويشير الشمري إلى أن حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران بلغ ثمانية مليارات دولار، منها خمسة مليارات دولار حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق التي تشمل ما يقارب ألفي مادة وبمختلف السلع والبضائع المتعلقة بالمواد الغذائية والصحية والإنشائية.

ويقدر حجم الصادرات العراقية إلى إيران بنحو ثلاثة مليارات دولار، وتشمل مختلف البضائع كالحديد والنفط الخام والنفط الأسود والكبريت، إضافة إلى التمور.

حجم التبادل
وبلغ حجم التبادل التجاري مع سوريا –يضيف الشمري- في العام 2010 إلى خمسة مليارات دولار وتخص قطاعات الطاقة والاستيراد والصناعة والزراعة والصحة.

وقد انخفض هذا التبادل بين البلدين إلى مليار ومئتي ألف دولار خلال 2011 بسب الأزمة السورية الحالية.

وتواجه إيران وسوريا عقوبات اقتصادية*غربية مشددة على خلفية الاشتباه بسعيها تصنيع أسلحة نووية، وفيما العقوبات على الثانية مردها*انتهاج النظام السوري أساليب دموية لقمع التحميل

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]التي بدأت منذ 11 شهراً للمطالبة بإسقاط النظام.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقوبات إيران تؤثر على تجارة النفط admin الاخبار الاقتصاديه 0 2012-02-10 05:00 PM
جولة عقوبات أميركية جديدة على إيران admin الاخبار الاقتصاديه 0 2012-01-31 01:11 PM
أوروبا تفرض عقوبات جديدة على إيران admin الاخبار الاقتصاديه 0 2012-01-23 01:17 PM
الكونغرس يبحث عقوبات أكثر على إيران admin الاخبار الاقتصاديه 0 2012-01-21 04:20 PM
أوروبا تدرس تأجيل عقوبات إيران admin الاخبار الاقتصاديه 0 2012-01-06 08:50 PM


الساعة الآن 04:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By World 4Arab
www.q8-one.com