![]() |
|
#1
|
||||
|
||||
|
الاثنين، 19 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 10:41 (gmt+0400)
بغداد، العراق (cnn)-- أكد الناطق باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، أن العراق سيلجأ إلى تصدير نفطه عبر الأنابيب إلى دول العالم في حال تطور الأوضاع في المنطقة وخصوصا في القضية الإيرانية والمخاوف من إغلاق مضيق هرمز، حسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه. وجاء في البيان، الذي حصلت cnn على نسخه منه، أن الخطة تقضي بشحن النفط العراقي عبر الأنابيب إلى الموانئ في الدول المجاورة كتركيا وسوريا ولبنان بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، ومنها إلى الدول المستوردة على مستوى العالم. ويذكر أن الصادرات النفطية العراقية تشكل نحو 90 في المائة من الاقتصاد الوطني، ونحو 80 في المائة من الإنتاج النفطي العراقي المقدر بـ 2.2 مليون برميل يتم تصديره إلى دول العالم ليشكل ما نسبته 20 في المائة من الإنتاج النفطي العالمي. وحذر وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، في وقت سابق، الدول المجاورة لبلاده من وضع نفسها في "موقف خطير" بالانحياز للولايات المتحدة في النزاع المتصاعد بشأن النشاط النووي الإيراني. وأضاف صالحي إن إيران بتاريخها، "لم تحاول يوما وضع عراقيل أمام هذه الطريق البحرية المهمة،" وفقا للوكالة الإيرانية. ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية عن صالحي تصريحاته السابقة بأن "على دول 5+1 (روسيا وفرنسا والصين وأمريكا وبريطانيا وألمانيا) العودة إلى التفاوض من دون تقديم أي ذرائع، داعيا دول المنطقة إلى عدم الانجرار لوضع خطير." روابط ذات علاقة الأكثر تصفحاً |
![]() |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| مصر.. "سوميد" يمكنه نقل نفط الخليج إذا أغلق "هرمز" | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-23-2012 06:52 PM |
| الكويت تستعد بـ "خطة طوارئ" لمواجهة غلق مضيق هرمز | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-12-2012 05:31 PM |
| الإمارات تبدأ تشغيل خط أنابيب يُجنبها تصدير النفط عبر "هرمز" | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-08-2012 08:11 PM |
| خبراء: تهديدات إيران تشعل سوق النفط و"هرمز" يعبره 17 مليون ب | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-04-2012 05:38 PM |
| ماتش ابطال الاتحاد "موضوع مغلق" | Captain_H | الرياضه الاخرى | 5 | 06-20-2009 02:20 AM |