![]() |
|
#1
|
||||
|
||||
تطرح الصين اليوان بديلا للدولار في التعاملات الدوليةقال محمد رضا فياض، السفير الايراني لدى دولة الامارات العربية المتحدة، إن الصين تشتري النفط الخام الايراني باستخدام عملتها اليوان بدل الدولار الامريكي الذي يستخدم عادة في التعاملات. يذكر ان العقوبات التي يفرضها الامريكيون على طهران تجعل من العسير على ايران قبول العوائد بالدولار. وقال السفير إن ايران تستخدم اليوان لشراء السلع والخدمات من الصين، التي تعتبر اكبر مشتر للنفط الايراني. وكانت الولايات المتحدة تحاول الضغط على بكين للانضمام الى المقاطعة التي تقودها على ايران بسبب برنامجها النووي. وكانت الصين تروج لليوان كعملة دولية منافسة للدولار، وقد اسست من اجل ذلك مركزا تجاريا في لندن اضافة الى المركز الموجود اصلا في هونغ كونغ. وتنوي الولايات المتحدة فرض حزمة جديدة من العقوبات على ايران في الثامن والعشرين من الشهر المقبل تشمل مصارف الدول التي لا تمتنع عن شراء النفط الايراني. وكان الامريكيون قد قالوا إن عقوباتهم الجديدة لن تشمل المصارف في اليابان و10 من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بعد ان رضخت هذه الدول للاملاءات الامريكية وخفضت وارداتها من النفط الايراني. ويركز الامريكيون ضغوطهم الآن على الهند والصين وكوريا الجنوبية. وكانت الصين قد خفضت وارداتها من النفط الايراني الى النصف في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري، ولكن ذلك كان من اجل التفاوض حول شروط افضل مع طهران، وليس من الواضح ما اذا كان الصينيون سيواصلون هذا الخفض لما تبقى من العام الجاري. يذكر ان الصين تعتمد بشكل كبير على النفط المستورد. |
![]() |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ارتفاع واردات الصين من النفط الخام | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 04-09-2012 11:50 PM |
| واشنطن تتهم بكين بالتلاعب باليوان | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 03-19-2012 08:00 AM |
| الصين تشتري حوالي 9 بالمائة من شركة للمياه والصرف الصحي في ب | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-19-2012 10:33 PM |
| منطقة اليورو لاتستبعد سندات باليوان لجمع الأموال من الصين | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 10-28-2011 08:27 PM |
| أتحدى واحد يطلع حرف الحاء | كونان | اضحك من قلبك | 15 | 09-03-2009 11:52 AM |