![]() |
|
#1
|
||||
|
||||
|
قال وزير النفط الليبي الجديد عبد الباري العروسي إن طرابلس قد تشرع في جولة جديدة لتراخيص التنقيب والإنتاج النفطي خلال الفترة الانتقالية الحالية، واعتبر*أن الأمر متوقف على الوضع داخل البلاد، منبها إلى أن الأولوية في الوقت الحالي هي المحافظة على حجم الإنتاج عند مستواه قبل [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي، أي 1.5 مليون برميل يوميا.
وصرح العروسي في أول لقاء مع وسائل الإعلام العالمية منذ تنصيبه الشهر الماضي أن من الأهداف أيضا زيادة الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يوميا خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفي المرحلة اللاحقة تسعى ليبيا لحفر المزيد من الآبار لزيادة معدل الإنتاج. وقد زاد إنتاج [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] من النفط الخام بوتيرة أسرع مما توقعه المحللون بعد المعارك التي أطاحت بمعمر القذافي، لتصل للمستوى الحالي الذي يتراوح بين 1.5 مليون برميل يوميا و1.6 مليون برميل يوميا. وسبق لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط نوري بالروين أن ذكر الشهر الماضي أن الهدف المرسوم هو زيادة الإنتاج إلى 1.72 مليون برميل يوميا في نهاية مارس/آذار المقبل، لكنه حذر من خطر عرقلة الإضرابات للإنتاج، ويقول العروسي إن بلاده تسعى لبلوغ إنتاج يناهز مليوني برميل بحلول عام 2015. ![]() مراجعة العقود من جهة أخرى، قال وزير النفط الليبي إن سلطات بلاده ستراجع عقود المشاركة في التنقيب والإنتاج الموقعة إبان حكم القذافي بهدف التوصل لإجراء سليم من أجل المفاوضات الجديدة في المستقبل، مضيفا أن ولاية الحكومة لن تزيد على 15 شهرا وأن مراجعة العقود ستكون لمصلحة الليبيين وشركائهم، مشيرا إلى أن شركات كثيرة اشتكت من العقود. وكان العروسي قد اقترح نهاية الشهر الماضي فصل تدبير أنشطة التنقيب والإنتاج عن أنشطة التكرير من خلال إنشاء مؤسستين منفصلتين إحداهما في [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] والأخرى في [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]، بحيث تتولى مؤسسة يكون مقرها في عاصمة الشرق الليبي أنشطة التكرير والصناعة البتروكيماوية على أن تحتفظ المؤسسة الوطنية للنفط -ومقرها العاصمة- الإشراف على أنشطة التنقيب والإنتاج فقط.
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| شكوك حول نجاح جولة تراخيص النفط الرابعة في العراق | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-13-2012 03:13 AM |
| ليبيا تعتزم منح تراخيص عمل لمليون و500 ألف عامل مصرى | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-09-2012 01:32 AM |
| ليبيا المحررة "فردوس جديدة" لاستيعاب آلاف الشباب المغربي الب | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 12-29-2011 06:18 PM |
| السعودية : لا تراخيص لمشغلين جدد في خدمات الجوال | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 11-15-2011 02:30 AM |
| ليبيا تتجه لرفع انتاجها النفطي بوتيرة أسرع وسط تحديات الاعما | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 10-16-2011 09:12 PM |