![]() |
|
#1
|
||||
|
||||
|
قال وزير النفط في [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] ستيفن ديو داو إن بلاده سترجئ استئناف تصدير النفط*حتى منتصف مارس/آذار على الأقل، وذلك حتى في حالة تسوية كل النزاعات الأمنية بين جنوب السودان و[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] في القمة المرتقبة بين زعيمي البلدين غدا الجمعة.
وأضاف الوزير داو أن البلدين قاما باستعدادات لاستئناف ضخ النفط إلى مرفأ التصدير في ميناء [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]، غير أن الأمر سيستغرق شهرين حتى يصل النفط إلى الأسواق، وذكر المسؤول نفسه في مقابلة "إذا التقى الرئيسان وتلقى وزيرا النفط في الدولتين أوامر باستئناف الإنتاج فأستطيع القول إن النفط سيكون في بورسودان بحلول منتصف مارس/آذار المقبل، وأشار داو "لدينا 90 يوما لجميع الإجراءات من التسويق إلى الشحن وبعدئذ تحصيل العائدات". وكان تأزم العلاقات بين البلدين وخلافهما المستحكم حول رسوم عبور وتصدير نفط جنوب السودان عبر أراضي السودان قد أدى إلى توقف جوبا مع بداية العام الماضي عن ضخ إنتاجها النفطي المقدر بنحو 350 ألف برميل يوميا. وتوصل الجانبان إلى اتفاق نفطي في أغسطس/آب الماضي ينص على وضع تعريفة لمعالجة ونقل النفط الجنوبي عبر أراضي ومنشآت السودان، وفي حين قال مسؤولون سودانيون إن التعريفة تصل إلى 25.8 دولارا ذكرت مصادر في جنوب السودان أنها لا تتجاوز 11 دولارا. إلا أن جوبا لم تستأنف إنتاج نفطها بسبب استمرار الخلافات الحدودية بين جوبا والخرطوم لا سيما كيفية تأمين الحدود المتنازع عليها بينهما، وهو شرط تراه الدولتان ضروريا لاستئناف تصدير النفط. ![]() " وزير النفط*بجنوب السودان قال إن بلده والخرطوم فشلا في حل نزاع حول المبلغ الذي يجب أن تدفعه جوبا مقابل استحواذها على منشآت نفطية لديها تعود ملكيتها للسودان " نزاع آخر في سياق متصل، ذكر الوزير داو أن بلده والسودان أخفقا في حل النزاع بشأن المبلغ الذي يجب أن تدفعه جوبا مقابل استحواذها على منشآت نفطية لديها تعود ملكيتها للسودان، وسبق للطرفين أن وقعا اتفاقيات في سبتمبر/أيلول الماضي نصت على إيجاد حل*في غضون شهرين لهذا الموضوع. وذكر داو أن الخرطوم تطلب مبلغ 1.8 مليار دولار مقابل أصول تخص شركته سوادبت السودانية، وقد وضعت القضية في إطار التحكيم الدولي من خلال المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار في لندن. من جانب آخر، يتوقع أن تجري جنوب السودان محادثات جديدة الأسبوع المقبل مع شركة تويوتا كينيا حول موضوع إجراء دراسة جدوى بشأن مد خط أنابيب نفط بديل عن الخط السوداني يمر عبر كينيا ليصل إلى المحيط الهندي، وأوضح الوزير داو "نحن واثقون من أنه في النصف الأول من هذا العام ستكون لدينا بالفعل رؤية واضحة بشأن إنشاء خط الأنابيب".
|
![]() |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| السودان ينفي تأجيل تصدير نفط جوبا | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 11-20-2012 12:42 AM |
| السودان يبدأ تصدير الذهب الأسبوع القادم | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 10-12-2012 02:00 AM |
| وزير النفط الإيراني ينفي وقف تصدير النفط لبعض دول الاتحاد ال | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 02-15-2012 05:40 AM |
| قمة تجمع رئيسي السودان وجنوب السودان لحل ازمة النفط | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-27-2012 03:10 AM |
| حكومة جنوب السودان تهدد بايقاف تصدير النفط عبر شمال السودان | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-15-2012 01:00 AM |